أهداف مادة
التاريخ للصف الاول الثانوي
الأهداف المعرفية
?التعريف بنعم الله في البيئة التي يعيش فيها
الطالب ونعمه في الأرض وفي الكون كله ، وتهيئته لاستخدام هذه النعم والتصرف فيها ،
والتدريب على توجيهها وجهة الخير
.
?التعرف على
عظمة التراث الفرعوني الذي خلفه الأجداد في ميادين العلوم الإنسانية وتذوق آثارهم
وتمكين الطالب من البناء على هذا التراث بشكل أصيل
.
? تعريف
الطالب بقواعد التعامل الاجتماعي وأصول العلاقات بين الناس والتكافل والعمل
الجماعي
? تعريف الطالب بقدراته واستعداداته التي أنعم الله بها عليه وتنميتها
وتوجيهها الوجهة المفيدة للفرد وللمجتمع
.
?
يتعرف
المتعلم وضعه فى الزمان والمكان ، ملتمسا مؤشرات وإسهامات الماضي فى تشكل الحاضر
والتطلع نحو مستقبل أكثر قبولا وتطورا.
?يتعرف العالم في تنوعه و تطوره والتصرف فيه كفرد
حر و مسئول
الاهداف الوجدانية
? الايمان بعظمة الله وتدبر دلائل قدرته وحكمته
وعظمته في تنظيم الكون
? تنمية
شعور الطالب بالانتماء لوطنه مصر والاعتداد بأمجادها ومآثرها
? يثق الطالب بإمكانية بل بحتمية نهضة امته وتبوئ مكانتها وقيامها برسالتها المجيدة ومهمتها العالمية .
? الاتجاه نحو تعميق الإيمان بالدين كعقيدة وسلوك وشريعة.
? الاتجاه نحو تحمل المسئولية وتقدير العمل
الجماعي التعاوني.
? الاتجاه نحو الإيمان بالديمقراطية ونبذ التسلط وتعميق فكرة
الحق والواجب.
? غرس القيم الخلقية كحب الحقيقة والتعلق بالحرية
والإخلاص للعقيدة وقيمة الإيمان برسالة الإسلام وعظمة الجد والعمل والتضحية.
? غرس فكرة التكاتف والتعاضد والتفاهم الدولي في نفوس الطلاب
لمصلحة البشر جميعا.
? تكوين اتجاه نحو حب السلام والتعاون
العالمي ومعاداة التفرقة العنصرية ومحاربة الاستعمار بشتى صوره.
? خلق الميل والاهتمام بالتعرف على المشكلات
العالمية المعاصرة ومحاولة إيجاد الحلول لها.
? تكوين ميل نحو تقدير مواقف من التاريخ العالمي
أدت إلى نتائج ودروس وعبر.
? تأكيد
حق البشر في الاستفادة من التراث الإنساني والحضارة باعتبارها ملكا للإنسانية جميعها.
الاهداف المهارية
? تنمية
قدرة الطالب على عادات التفكير السليم التي تعتمد على الملاحظة والتحليل والمقارنة
والربـط والاستنباط والتجريد والتركيب ، وتبث فيه روح السبق والتجريب والابتكار .
? تنمية قدرة الطالب على أسلوب البحث العلمي من حيث تقويم وتنظيم
المعلومات والأفكار التي يقرؤها ويستمع إليها.
? تعريف الطالب بميادين العمل المختلفة في بيئته
ومجتمعه ودراسة إمكانياتهـا وحاجتهما إلى القوى العاملة والكفايات الفنية .
? إتاحة
الفرصة للطالب للتدريب على الخدمة المحلية في المجتمع وتطبيق ذلك عن طريق إسهامه
في الحفاظ على مدرسته والمشاركة في صيانة المدرسة وتنسيقها وتحسين الأوضاع فيها .
? تنمية مهارات الفهم والتفكير الناقد المبتكر وتنمية القدرة على
التعليل والربط والتفسير والتقويم وإدراك فكرة الشمول.
?
تنمية مهارات فهم وتفسير وتحليل الخرائط التاريخية والجغرافية والرسوم البيانية
والإحصائية.
? تنمية
مهارات العمل الفردي والعمل داخل فريق والتعاون وتحمل المسئولية والإنجاز
والإجادة.
? تنمية مهارات إدراك الزمان والمكان والعلاقات الاجتماعية.
? تنمية مهارات استخلاص المعلومات من مصادرها
الأصلية عن طريق المشاهدة وتدقيق النظر.
? تنمية مهارات جمع النماذج و إعداد معارض علمي.
? تنمية مهارات إعداد تقارير.
? تنمية مهارات تحليل وتطبيق محتوى المادة العلمية.
? تنمية
القدرة على التفكير العلمي المنظم وربط النتائج بالأسباب وتحليلها ونقدها للوصول
الى الحقائق.
?الاستعمال
الاوفى للوسائط التربوية بكل اشكالها وتوظيفها كوثائق شاهدة للوصول الى المعرفة
التاريخية وجعلها اساسا فى المادة لا يتم العمل الا بواسطته
لمن يرعب من الزملاء في الحصول على نسخو منسقة word التواصل عبر:
?التعرف على عظمة التراث الفرعوني الذي خلفه الأجداد في ميادين العلوم الإنسانية وتذوق آثارهم وتمكين الطالب من البناء على هذا التراث بشكل أصيل .
? تعريف الطالب بقدراته واستعداداته التي أنعم الله بها عليه وتنميتها وتوجيهها الوجهة المفيدة للفرد وللمجتمع .
? تنمية قدرة الطالب على أسلوب البحث العلمي من حيث تقويم وتنظيم المعلومات والأفكار التي يقرؤها ويستمع إليها.
? تعريف الطالب بميادين العمل المختلفة في بيئته ومجتمعه ودراسة إمكانياتهـا وحاجتهما إلى القوى العاملة والكفايات الفنية .
? إتاحة الفرصة للطالب للتدريب على الخدمة المحلية في المجتمع وتطبيق ذلك عن طريق إسهامه في الحفاظ على مدرسته والمشاركة في صيانة المدرسة وتنسيقها وتحسين الأوضاع فيها .
?الاستعمال الاوفى للوسائط التربوية بكل اشكالها وتوظيفها كوثائق شاهدة للوصول الى المعرفة التاريخية وجعلها اساسا فى المادة لا يتم العمل الا بواسطته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق